Huntington's Disease

مرض هنتنغتون هو مرض وراثي تنكسي عصبي يصيب الناس من جميع الأجناس في جميع أنحاء العالم، سُمي المرض على اسم الدكتور جورج هنتنغتون، وهو طبيب من لونغ آيلاند، نشر لأول مرة وصفًا "للرقاص الوراثي" في عام 1872 في مقالة عن الرقص بسبب وصفه، وأصبح الاضطراب يُعرف باسم رقاص هنتنغتون. مصطلح "الرقاص" هي كلمة يونانية تعني "الرقص"، ويشير مصطلح الرقاص إلى الحركات اللاإرادية والذي هو عرض شائع لمرض هنتنغتون ونظرًا لأن الرقاص ليس العرض الوحيد، فقد أطلق على هذا الاضطراب في السنوات اللاحقة اسم مرض هنتنغتون.

لفترة طويلة لم يُعرف أو ينشر غير القليل عن مرض هنتنغتون ولكن في ال 20 سنة الماضية، علمنا الكثير عن الأسباب والتأثيرات والعلاج وطريقة معالجة وأساليب السيطرة على أعراض مرض هنتنغتون، وبعد بحث دام 10 سنوات أكتشف العلماء الجين الذي يسبب مرض هنتنغتون وقد أعقب اكتشاف الجين تطورات مهمة، حتى الأن لا يوجد أدوية لإبطاء أو إيقاف تقدم مرض هنتنغتون ومع ذلك يوجد أدوية محددة متاحة لتقليل بعضاً من الأعراض، وبجانب ذلك وبسبب زيادة هذه االتحقيقات أصبحنا أقرب لأيجاد طريقة لتحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من مرض هنتنغتون أو حتى إيجاد علاج لهذا المرض.

يؤدي مرض الهنتنغتون للتنكس التدريجي لخلايا الدماغ والذي بدوره يؤدي إلى أعراض جسدية وذهنية وعاطفية، والتي تظهر عادةً بين سن 35 و55 عامًا، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا في وقت مبكر جدًا (داء هنتنغتون الشبابي) أو متأخرًا (في نهايات العمر)   

في معظم الحالات يمكن للأشخاص المصابيين الحفاظ على أستقلالهم لعدة سنوات بعد ظهور الأعراض الأولى لمرض هنتنغتون، يمكن للطبيب الخبير أن يصف العلاج لتقليل تأثير الأعراض ويمكن للمهن الصحية المساعدة، مثل الأخصائيين الاجتماعيين والمعالجين المهنيين والفيزيائيين وأخصائيي أمراض النطق واللغة (معالجو النطق) وخبراء التغذية، أن يلعبوا دورًا مفيدًا في تعزيز القدرات وإطالة الاستقلال.

    علم الوراثة

    يعد مرض هنتنغتون مرضاً وراثياً. لكل فرد مصاب بمرض هنتنغتون هناك احتمالية بنسبة 50% لنقل المرض لأبنائه. يصيب مرض الهنتغتون أفراداً من مختلف الأعراق والجنسيات. كلا الإناث والذكور معرضين للإصابة بالمرض بنسبة متساوية. حاملي جين هنتنغتون معرضين للإصابة بالمرض خلال أي فتره من حياتهم، الا إذا توفوا قبل الإصابة.

    تقدر نسبة الإصابة بمرض هنتنغتون عالمياً بحوالي 3.6 و 5.7 لكل 100,000 من السكان. 

      الأعراض

      قد تختلف أعراض مرض الهنتنغتون بشكل كبير من شخص لآخر وذلك حتى بين الأشقاء. كما أن الأعراض لا تظهر بأي ترتيب معين. خلال الإصابة المرض، قد تكون بعض الأعراض أكثر وضوحًا من غيرها. فبالنسبة للبعض، قد تكون الحركات اللاإرادية (المعروفة بالرُقاص) هي الأكثر وضوحًا حتى في المراحل المبكرة. بينما بالنسبة للآخرين، قد تكون الاضطرابات العاطفية والسلوكية أكثر إثارة للقلق، وغالبًا لا يتم تشخيصها.

        غالباً ماتكون التغيرات الفكرية الطفيفة هي أولى علامات الإضطراب الإدراكي ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض القدرة على التعامل مع المواقف الجديدة أو أداء المهام الروتينية، فيما يلي أكثر أعراض مرض هنتنغتون الإدراكية شيوعًا:

        • صعوبة تنظيم المهام وتحديد الأولويات أو التركيز عليها.
        • الافتقار إلى المرونة أو الميل إلى التعلق بفكر أو سلوك أو فعل (مداومة).
        • الافتقار إلى التحكم في الاندفاع الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبات من الانفعال، والتصرف دون تفكير والاختلاط الجنسي.
        • نقص الوعي بسلوكيات الفرد وقدراته.
        • البطء في معالجة الأفكار أو "إيجاد" الكلمات.
        • الصعوبة في تعلم المعلومات الجديدة.

        يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية الحركات اللاإرادية (الرقاص) وإعاقة الحركات الإرادية، عادةً ما تتطور الحركات اللاإرادية في المراحل المتوسطة من مرض هنتنغتون ولكنها تتراجع مع زيادة الصلابة في المراحل المتأخرة، تُظهر القائمة التالية بعضاً من الأعراض:

        • حركات اهتزازية أو متلوية لا إرادية (رقاص).
        • مشاكل العضلات، مثل التصلب أو تقلص العضلات (خلل التوتر العضلي).
        • حركات العين البطيئة أو غير الطبيعية.
        • خلل في المشي والجلوس والتوازن.
        • صعوبة في الإنتاج الجسدي للكلام أو البلع.

        بناء على لمايو كلينك، قد يكون للخلل في الحركات الإرادية -وليس الحركات اللاإرادية- تأثير أكبر على قدرة الشخص على العمل وأداء الأنشطة اليومية والتواصل والاعتماد على الذات. بالإضافة إلى الأعراض المذكورة سابقًا، يعتبر فقدان الوزن أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المصابين بداء هنتنغتون، خاصة مع تقدم المرض وتفاقمه.

        الاضطراب العاطفي / النفسي الأكثر شيوعًا المرتبط بـمرض هنتنغتون هو الاكتئاب، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب لأشهر أو حتى سنوات قبل أن يتم التعرف عليه كأحد الأعراض المبكرة لمرض هنتنغتون، تُظهر القائمة التالية بعضاً من الأعراض العاطفية:

        • الشعور بالتهيج أو الحزن أو اللامبالاة.
        • الانسحاب الاجتماعي.
        • أرق.
        • التعب وفقدان الطاقة.
        • كثرة الأفكار عن الموت أو الأحتضار أو الانتحار.

        تطور المرض

        وفقاً لدكتور/ إيرا شولسون يمكن تقسيم تقدم مرض هنتنغتون إلى خمس مراحل مرنة بعد التشخيص:

        يصاب الأشخاص المصابون بمرض الهنتنغتون بالوفاة عادةً بعد 15 إلى 20 عامًا من ظهور الأعراض لأول مرةوسبب الوفاة ليس المرض ذاته ولكن المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، فشل القلب أو العدوى التي تحدث بسبب ضعف آليات الدفاع في الجسد

        مرض هنتنغتون والعائلة

        نظرًا لتأثير مرض هنتنغتون على الأقارب/ الأصدقاء يعتبر مرض هنتنغتون مرضًا عائليًا، مع تقدم المرض، يتغير الدور الأسري للمريض تدريجياً، غالبًا ما يتولى الشريك/ الزوج المزيد والمزيد من المهام بما في ذلك التدبير المنزلي وصنع القرار وواجبات الأبوة والأمومة بسبب عدم قدرة الشركاء على الوفاء بأدوارهم السابقة، عادة ما يتولى الشريك/ الزوج دور مقدم الرعاية الأولية أيضًا.

        قد يواجه الأطفال والمراهقون العيش مع أم أو أب مريض، وقد يكون سلوك المريض غير منتظم، كما قد يُطلب منهم أيضاً المشاركة في رعاية الوالدين، ومن الممكن أن يكون إخبار الأباء الأطفال عن مرض هنتنغتون يطرح أسئلة يصعب الإجابة عليها، هل يجب إخبار الطفل/ الأطفال عن مرض هنتنغتون؟ إذا كان الأمر كذلك، في أي عمر، متى يكون الطفل كبيرًا بما يكفي للتعامل مع فكرة التعرض لخطر الإصابة بمرض هنتنغتون؟

        لا توجد إجابات سهلة عن ذلك، خاصة وأن الأطفال ينضجون بشكل مختلف كما أن وضع كل عائلة يختلف عن الأخر، بشكل عام، من الجيد أن تكون منفتحًا معهم قدر الإمكان دون إقلاقهم، وأن تنقل الحقائق شيئًا فشيئًا لهم، بهذه الطريقة يمكن للطفل أن يطور وعيًا تدريجيًا بمرض هنتنغتون بدلاً من أن تصارحه بالمعلومات فجأة.

        منظمة الشباب المصابين يمرض هنتنغتون (HDYO) تكرس جميع جهودها نحو مساعدة الشباب وأولياء أمورهم على التعرف على مرض الهنتنغتون وكيفية العيش والتعامل معه.

        arArabic

Huntington´s Disease (HD) is a rare, hereditary, neurodegenerative illness that affects people of all races worldwide. The disease was named after Dr. George Huntington, a physician from Long Island, United States of America, who first published a description of “hereditary chorea” in 1872.  It was due to his essay, entitled On Chorea, that the disorder became known as Huntington´s Chorea. The term chorea is the Greek word for “dance” and refers to the involuntary movements which are seen in many individuals with HD. Since Chorea is not the only symptom, the disorder has in later years been called Huntington´s Disease.

For a long time, little was known or published about HD. In the last 30 years, however, we have learnt a lot about the cause of HD and its effects, as well as the therapies and techniques for managing its symptoms. The gene that causes HD was discovered in 1993 and since then important scientific advances have been made.  To date, there are no drugs to slow or stop the progression of Huntington’s Disease, but scientists are getting closer each day to finding a disease modifying treatment.

HD causes gradual degeneration of brain cells which in turn can result in physical, cognitive and emotional symptoms, which typically become apparent between the ages of 35 and 55, but can also appear much earlier (Juvenile-Onset HD) or later (late onset HD).   

In most cases, individuals affected by HD can maintain their independence for several years after the first symptoms appear. A knowledgeable physician can prescribe treatment to minimize the impact. Allied health professionals, such as social workers, occupational and physical therapists, speech therapists and nutritionists, can all play a useful role in maximizing abilities and prolonging independence.

Genetics

Huntington´s Disease is a hereditary disorder.  Each child of a parent who has HD has a 50% chance of inheriting it.  HD occurs in all races.  Males and females are equally at risk.  Carriers of the HD gene will eventually develop the disease should they live long enough.

Globally, there is estimated to be between 3.6 and 5.7 people with HD for every 100,000 of population. 

Symptoms

HD symptoms can vary significantly from person to person, even among siblings. Symptoms don’t appear in any specific order. Over the course of the disease, some symptoms may be more dominant than others. For some, involuntary movements may be more dominant, even in the early stages, while for others emotional and behavioural disturbances are more worrying, and often go undiagnosed.

    Slight intellectual changes are often the first signs of cognitive disturbance.  These can lead to the reduced ability to cope with new situations or perform routine tasks. Below are the most common cognitive HD symptoms:

    • Difficulty organizing, prioritizing or focusing on tasks
    • Lack of flexibility or the tendency to get stuck on a thought, behaviour or action
    • Lack of impulse control that can result in outbursts, acting without thinking and sexual promiscuity
    • Lack of awareness of one’s own behaviours and abilities
    • Slowness in processing thoughts or finding words
    • Difficulty in learning new information

    Physical symptoms can include involuntary movements and the impairment of voluntary movements. Involuntary movements typically progress through the middle stages of HD but decline as rigidity increases in the later stages.  Listed below are some of the symptoms:

    • Involuntary jerking or writhing movements (chorea)
    • Muscle problems, such as rigidity or muscle contracture
    • Slow or abnormal eye movements
    • Impaired gait, posture and balance
    • Difficulty with the physical production of speech or swallowing

    According to the Mayo Clinic, impairment in voluntary movements — rather than the involuntary movements — may have a greater impact on a person’s ability to work, perform daily activities, communicate and remain independent. In addition to the above symptoms, weight loss is common in people with Huntington’s Disease, especially as the disease progresses.

    The most common emotional/psychological disturbance associated with HD is depression. Some people can experience depression for months or even years before it is recognised as an early symptom of HD.  Listed below are some of the other emotional symptoms:

    • Feelings of irritability, sadness or apathy
    • Social withdrawal
    • Insomnia
    • Fatigue and loss of energy
    • Frequent thoughts of death, dying or suicide

    Disease Progression

    According to Dr. Ira Shoulson, the progress of HD can be divided into five stages that are flexible after diagnosis:

    People with HD usually die about 15 to 20 years after their symptoms first appear. The cause of death is not the disease itself but complications such as pneumonia, heart failure or infection developing from the body’s weakened condition.

    HD and the Family

    HD impacts the entire family. As it progresses, the role of the patient gradually changes. The partner/spouse often has to assume more and more responsibility for housekeeping, decision-making and parenting and often assumes the role of primary care giver as well.  It takes a physical, emotional and financial toll.

    Children and adolescents must face living with a mother or father who is ill and whose behaviour may be erratic. They may even be asked to participate in the parent’s care. For parents, telling children about HD can pose difficulties. Should a child be told about HD? If so, at what age? When is a child old enough to cope with the idea of being at risk for HD?

    There are no easy answers, particularly since children mature differently and each family situation is different. Generally, it is a good idea to be as open as possible without being alarmist, and to convey the facts bit by bit. This way, a child can develop a gradual awareness of HD rather than being suddenly overwhelmed by information.

    The Huntington Disease Youth Organization (HDYO), is dedicated to helping young people and their parents learn about HD and learn to live and cope with it.

    en_USEnglish